You are currently viewing طريقة إعداد كبسة اللحم
طريقة إعداد كبسة اللحم

طريقة إعداد كبسة اللحم

مكونات اعداد اللحم

٠ 1 كيلو من اللحم بعظم او بدون

٠ 2 حبة من البصل مفروم ناعم

٠ 2 فص كبير من الثوم المفروم

٠ 1 ملعقة صغيرة من الزنجبيل المفروم

٠ 1 ملعقة كبيرة من بهارات الكبسة

٠ 2 عود من القرفة

٠ 3 أوراق من ورق الغار

٠ 5 حبات من القرنفل “المسمار”

٠ 5 حبات من الهيل “الحبهان”

٠ 2 حبة من الليمون المجفف ” اللومي”

٠ 1 كوب من عصير الطماطم

٠ 1 مكعب من مرق اللحم “اختياري”

٠ 1 ملعقة كبيرة من معجون الطماطم “صلصة طماطم”

٠ 2 حبة فلفل احمر واخضر مقطع حلقات او شرائح طولية

٠ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود

. زيت نباتي

٠ ملح حسب الرغبة

٠ 5 اكواب من الماء الساخن

مكونات اعداد الأرز

٠ 1/2 2 ارز بسمتي المنقوع لمدة نصف ساعة

٠ 1 ملعقة من بهارات الكبسة

٠ 2 حبة من الليمون المجفف

طريقة عمل مسحوق البابريكا
كيف نعمل القطايف في البيت
الشيش طاووق علي الغاز
طريقة تحضير خل التفاح
وصفة سهلة لتحضير اللقيمات
كيف نسوي الكبسة السعودية
الاوزي الشامي
خطوات عمل البيتزا مثل المطاعم
paprika
qataef
shesh tawoq
apple vinegar
loqimate sweet
saudi kabsa
الاوزي الشامي
PIZZA
previous arrowprevious arrow
next arrownext arrow
Shadow

٠ 2 عود من القرفة

مكونات تزيين الكبسة

“ترجع للذوق الشخصي “

٠ بعض اللوز المحمص

٠ بعض أوراق الكزبرة الخضراء

٠ حبة بصل كبيرة مقطعة جوانح رفيعة ومحمرة في الزيت

تحضير المكونات

في البداية، نقوم بتحضير المكونات الأساسية اللازمة لعمل كبسة اللحم. نبدأ بوضع قدر كبير على نار متوسطة وإضافة مقدار مناسب من الزيت النباتي أو زيت الزيتون، حسب التفضيل. نترك الزيت ليسخن قليلاً قبل إضافة المكونات التالية.

بعد أن يسخن الزيت، نضيف البصل المفروم بشكل ناعم ونبدأ بتقليبه بلطف باستخدام ملعقة خشبية لضمان عدم احتراقه. نترك البصل على النار لمدة دقيقتين حتى يصبح شفافاً ويبدأ بالذبول. بعد ذلك، نضيف الثوم المفروم والزنجبيل المفروم ونستمر في التقليب لمدة دقيقتين إضافيتين. هذا الخليط من البصل والثوم والزنجبيل يعطي نكهة أساسية وقوية للكبسة.

عندما تبدأ رائحة الثوم والزنجبيل بالظهور بشكل واضح، نضيف ملعقة كبيرة من توابل الكبسة. توابل الكبسة تتكون عادة من خليط من الكمون، الكركم، القرفة، الهيل، القرنفل، والفلفل الأسود. نقلب التوابل مع الخليط لمدة دقيقة واحدة فقط، وذلك لضمان تداخل النكهات مع بعضها البعض دون أن تحترق التوابل.

هذه الخطوة الأساسية تضمن أن تكون نكهة الكبسة متوازنة وغنية. التأكد من تحضير المكونات الأساسية بشكل صحيح يعد من أهم الخطوات لنجاح الوصفة وتحقيق الطعم المطلوب.

في هذه المرحلة من إعداد كبسة اللحم، نبدأ بإضافة ورق الغار إلى القدر، إلى جانب الليمون المجفف، الهيل، والقرنفل. نقلب المكونات قليلاً حتى تتفاعل الروائح وتندمج النكهات معاً. بعد ذلك، نضيف قطع اللحم إلى القدر، ونتأكد من تقليبها على الجانبين من وقت لآخر حتى تتغير لونها وتتحمر قليلاً. هذا الخطوة تساهم في إضفاء نكهة مميزة على اللحم وتعزز من طراوته.

بعد تحمير اللحم، نضيف عصير الطماطم ومعجون الطماطم إلى القدر. نحرص على مزج المكونات جيداً حتى نحصل على خليط متجانس. نضيف أيضاً مكعب مرق اللحم والفلفل المقطع، ونستمر في التقليب من وقت لآخر. هذه الخطوة مهمة جداً لتحقيق النكهة الغنية والمركبة التي تميز كبسة اللحم.

نستمر في الطهي حتى تتسبك الطماطم وتصبح جاهزة. يجب أن يكون الخليط كثيفاً وغنياً بالنكهات، مما يعكس التوابل واللحم بشكل مثالي. تعتبر هذه المرحلة من أهم مراحل إعداد الكبسة، حيث يكتسب الطبق طابعه الخاص ويصبح مستعداً للخطوات النهائية. بفضل هذه الخطوات، ستحصل على طبق كبسة لحم متكامل وذو نكهة لا تقاوم.

طهي اللحم

بعد أن تتسبك الطماطم جيدًا، نضيف إلى القدر خمس أكواب من الماء الساخن. هذه الخطوة تساهم في زيادة النكهة وتحضير قاعدة لذيذة للمرق. نضيف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود إلى الخليط، مما يعزز من نكهة المرق ويضفي عليه طابعًا مميزًا. لا ننسى ضبط كمية الملح بحسب الذوق، فهذه الخطوة ضرورية لتحقيق التوازن المطلوب في الطعم.

نغطي القدر ونترك اللحم يطهى على نار متوسطة إلى أن ينضج تمامًا. هذه العملية قد تستغرق بعض الوقت، لذا يجب التأكد من طهي اللحم بشكل كامل ليكون طريًا ولذيذًا. طهي اللحم ببطء يساعد على استخلاص كل النكهات وتعزيز طعم المرق.

بعد التأكد من نضج اللحم، نقوم بتصفية المرق من ورق الغار والليمون المجفف. هذه المكونات تُستخدم لإضفاء نكهة خاصة ولكن يجب إزالتها قبل الانتقال إلى المرحلة التالية من تحضير الطبق. تصفية المرق يضمن الحصول على سائل نقي يمكن استخدامه بسهولة في الخطوات اللاحقة.

بعد أن تم غلي اللحم وأصبح مرقه جاهزًا، نأتي إلى خطوة إضافة الأرز وإنهاء طبق الكبسة. نبدأ بإضافة الأرز المغسول والمنقوع إلى المرق المُصفّى في القدر. يجب التأكد من أن الأرز قد تم غسله جيدًا ونقعه لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة، مما يساعد على تقصير وقت الطهي ويجعل الأرز أكثر طراوة.

نضيف إلى القدر 2 عود من القرفة، وليمون مجفف، وملعقة من توابل الكبسة، والتي تتضمن عادة مزيجًا من الكمون، والكزبرة، والهيل، والقرفة، والقرنفل. هذه التوابل تعطي نكهة غنية للأرز وتجعل الطبق مليئًا بالألوان والنكهات.

نضبط معيار المرق بحيث يغمر الأرز بمقدار واحد سنتيمتر. هذه الخطوة ضرورية لضمان أن الأرز يمتص كمية كافية من السائل ليكون طريًا ولذيذًا، دون أن يصبح لزجًا أو مفرط الطهي. نغطي القدر ونتركه على نار مرتفعة حتى يبدأ الأرز بالتشرب، ثم نخفض النار ونتركه حتى ينضج تمامًا. يجب أن نتحقق من الأرز بين الحين والآخر لضمان أنه لا يلتصق بالقدر أو يحترق.

بعد التأكد من نضج الأرز، نقوم بإطفاء النار وتركه لبضع دقائق لكي يستريح ويكتمل امتصاص النكهات. نقوم بعد ذلك بنقل الكبسة إلى طبق التقديم بشكل جميل، ونوزع قطع اللحم المطهوة على وجه الأرز بشكل متساوٍ.

لإضافة لمسة نهائية جميلة، نزين الطبق بالمكسرات المحمصة مثل اللوز أو الصنوبر، وأوراق الكزبرة الطازجة. يمكن أيضًا توزيع البصل المقلي على وجه الطبق لإضافة نكهة مقرمشة ولذيذة. تُقدم الكبسة ساخنة بجانب صلصة الدقوس الحارة التي تضفي نكهة مميزة ومتكاملة على الطبق.

وصفة سهلة لتحضير اللقيمات
بسبوسة ذايبة
طريقة عمل كريمة الحلويات
طريقة عمل رموش الست
فاهيتا دجاج chefteta
بلح الشام بدون بيض
طريقة عمل الزبادي
loqimate sweet
basbousa
Desserts cream
ROMOSH ALSET CHEFTETA
png_20230311_212959_0000
fajita chefteta
balah elsham
yogurt chefteta
previous arrowprevious arrow
next arrownext arrow
Shadow